عن الهيئة --> ديوان عام الهيئة --> مشروع قانون الطيران المدني
الباب الثالث سيادة الدولة وسلطاتها في مجال الطيران المدني
                                                  الباب الثالث
                             سيادة الدولة وسلطاتها في مجال الطيران المدني
                                                  الفصل الأول
                                                 أحكام عامـــة

مادة (26)   سيادة الدولة :-
للجمهورية السيادة الكاملة والمطلقة على الفضاء الجوي والخارجي الذي يعلو إقليمها .
مادة (27) (*) سلطات الطيران المدني :-
1- تشرف على جميع شئون الطيران المدني في الجمهورية هيئة عامة تـُسمى (الهيئة العامة للطيران المدني والإرصاد) تتمتع بشخصية إعتبارية وتخضع لإشراف الوزير .
2- تعتبر الهيئة هي السلطة المختصة رسمياً بتنظيم وإدارة وتطوير جميع شئون ومرافق الطيران المدني والإرصاد ولها في سبيل ذلك ممارسة المهام والإختصاصات المنصوص عليها في هذا القانون وقرار إنشائها وأية مهام أخرى تنص عليها التشريعات النافذة الأخرى.
مادة(28) (*)  سلطات الجمارك والأمن والحجر الصحي والزراعي :-
1- لسلطات الجمارك والأمن العام والحجر الصحي والزراعي وغيرها من السلطات الحكومية العاملة بالمطارات المدنية الحق في ممارسة الإختصاصات المخولة لها بموجب القوانين واللوائح والأنظمة المتعلقة بها وذلك بما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون.
2- لمندوبي السلطات الحكومية سالفة الذكر الحق في تفتيش الطائرات أو أي شخص أو حمولة على متنها، كما أن لهم الحق في حجز أية وثائق تتعلق بها مع مراعاة عدم إتخاذ تلك الإجراءات إلاّ في حالة الضرورة ووفقاً للقانون بعد التنسيق مع سلطات الطيران المدني واشتراكها فيما يُـتخذ من إجراءات .
3- على مندوبي السلطات الحكومية سالفة الذكر عند ممارستهم الإختصاصات المخولة لهم الإلتزام بالقوانين واللوائح والأنظمة النافذة، دون ثمة تعسف أو مبالغة أو تجاوز، وعلى نحو لا يعرقل سهولة حركة الطائرات والركاب والبضائع طبقاً للقواعد الدولية المقررة بهذا الخصوص، والمعتمدة من سلطات الطيران المدني.

                                                  الفصل الثاني
                                               سلطة الطيران المدني

مادة (29) (*) لوائح وأنظمة الطيران المدني :-
1 - على سلطات الطيران المدني وضع كافة اللوائح والأنظمة اللازمة لتنظيم وإدارة مرفق الطيران المدني، وفقاً لأحكام هذا القانون، وعلى النحو الذي يكفل ممارستها لإختصاصاتها ومسئولياتها الواردة فيه، وبما ينسجم مع إتفاقية شيكاغو وملاحقها وتطوير الطيران المدني .
2- يجب أن تتضمن لوائح وأنظمة الطيران المدني من النصوص ما تراه سلطات الطيران المدني ضرورياً أو لازماً لتنفيذ أحكام هذا القانون وأحكام إتفاقية شيكاغو و ملاحقها وتعديلاتها التي صادقت عليها الجمهورية , وكذلك كلما يطرأ عليها من تعديلات أو إضافات تصادق عليها الجمهورية.
3- على سلطات الطيران المدني إعداد ومتابعة تعديل لوائحها وأنظمتها في كل ما يتعلق بشئون الطيران، وبصفة خاصة ما يلي :-
أ- المطارات المدنية.
ب- حماية السكان والبيئة من إزعاج وعوادم الطائرات.
ج- تسجيل الطائرات.
د- صلاحية الطائرات للطيران.
هـ- قواعد الجو.
و- عمليات الطيران.
ز- خدمات الحركة الجوية.
ح- المواصلات السلكية واللاسلكية.
ط- خرائط الطيران.
ي- معلومات الطيران.
ك- خدمات الإرصاد الجوية
ل- القواعد التنظيمية للنقل الجوي.
م- تسهيلات حركة النقل الجوي الدولي.
ن- تراخيص وتصاريح الطيران.
س- إجازات العاملين في حقل الطيران.
ع- امن الطيران.
ف- البحث والإنقاذ في محيط الطيران.
ص- تحقيق حوادث الطائرات.
مادة (30) تفتيش الطائرات ومنعها من الطيران أو إلزامها بالهبوط وحجز وثائقها:-
لسلطات الطيران المدني مطلق الحق في تفتيش الطائرات، ومنعها من الطيران أو إلزامها بالهبوط، وحجز أية وثائق تتعلق بها، وذلك كلما أقتضى الأمر ذلك لتنفيذ أحكام هذا القانون أو لوائح وأنظمة الطيران المدني.
مادة (31) الإمتناع عن الإدلاء بالمعلومات والبيانات :-
يجب على سلطات الطيران المدني أن تمتنع عن الإدلاء لأي شخص بأي معلومات أو بيانات تزود بها عن طريق شخص آخر، إذا ما تبين لها أنها تتعلق بشئون تجاريـة ومالية لذلك الشخص الآخر وأن الإدلاء بها للغير قد يضر بمصالحه.
(*)المادة (27) بصياغتها المعدلة الصادرة بالقانون رقم (21) لسنة 2009م المنشور في الجريدة الرسمية العدد (13) لسنة 2009م والتي كانت تنص قبل التعديل على ما يلي :-
(مادة (27)   سلطات الطيران المدني :-
تشرف على جميع شئون الطيران المدني في الجمهورية هيئة عامة تتبع وزير النقل تـُسمى الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد ، ويكون لها الشخصية القانونية الإعتبارية، وهي السلطة المختصة رسمياً بتنظيم وإدارة وتطوير جميع شئون ومرافق الطيران المدني والأرصاد وبأي إختصاصات ومسئوليات منصوص عليها في قرار إنشائها وفي هذا القانون أو أي قوانين أخرى.)
(*)  المادة (28) بصياغتها المعدلة الصادرة بالقانون رقم (21) لسنة 2009م المنشور في الجريدة الرسمية العدد (13) لسنة 2009م والتي كانت تنص قبل التعديل على ما يلي :-
(مادة (28)  سلطات الجمارك الأمن والحجر الصحي والزراعي :-
1- لسلطات الجمارك والأمن العام والحجر الصحي والزراعي وغيرها من السلطات الحكومية العاملة بالمطارات المدنية الحق في ممارسة الإختصاصات المخولة لها بموجب القوانين واللوائـح والأنظمة المتعلقة بها ، وذلك بما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون.
2- لمندوبي السلطات الحكومية سالفة الذكر الحق في تفتيش الطائرات أو أي شخص أو حمولة على متنها، كما أن لهم الحق في حجز أية وثائق تتعلق بها، وذلك بشرط التنسيق مع سلطات الطيران المدني واشتراكها فيما يتخذ من إجراءات .
3- على مندوبي السلطات الحكومية سالفـة الذكر، عند ممارستهم الإختصاصات المخولة لهم، الإلتزام بالقوانين واللوائح والأنظمة النافذة، دون ثمة تعسف أو مبالغة أو تجاوز وعلى نحو لا يعرقل سهولة حركة الطائرات والركاب والبضائع، طبقاً للقواعد الدولية المقررة بهذا الخصوص، والمعتمدة من سلطات الطيران المدني.)
(*)المادة (29) بصياغتها المعدلة الصادرة بالقانون رقم (21) لسنة 2009م المنشور في الجريدة الرسمية العدد (13) لسنة 2009م والتي كانت تنص قبل التعديل على ما يلي :-
(مادة (29)     لوائح وأنظمة الطيران المدني :-
1- على سلطات الطيران المدني وضع كافة اللوائح والأنظمة اللازمة لتنظيم وإدارة مرفق الطيران المدني، وفقاً لمقتضيات تنفيذ أحكام هذا القانون، وعلى النحو الذي يكفل ممارستها لإختصاصاتها ومسئولياتها الواردة فيه. مع مراعاة انسجامهـا مع المستويات الدوليـة ومسايرتها لنمو وتطور النقل الجوي العالمي .
2- يجب أن تتضمن لوائح وأنظمة الطيران المدني من النصوص ما تراه سلطات الطيران المدني ضروريا أو لازما لتنفيذ أحكام الإتفاقية الدولية للطيران المدني (شيكاغو 1944م) وجميع ملاحقها التي أقرتها الجمهورية، وكذلك كلما يطرأ عليها من تعديلات أو إضافات تقرها الجمهورية .
3- على سلطات الطيران المدني إعداد ومتابعة تعديل لوائحها وأنظمتها في كل ما يتعلق بشئون الطيران، وبصفة خاصة ما يلـــي :-
 أ- المطارات المدنية.
ب-حماية البيئة من إزعاج وعوادم الطائرات.
ج- تسجيل الطائرات.
د- صلاحية الطائرات للطيران.
هـ- قواعد الجو.
و -عمليات الطيران.
ز - خدمات الحركة الجوية.
ح - المواصلات السلكية واللاسلكية.
ط- خرائط الطيران.
ي-معلومات الطيران.
ك - خدمات الأرصاد الجوية.
ل -القواعد التنظيمية للنقل الجوي.
م - تسهيلات حركة النقل الجوي الدولي.
ن -تراخيص وتصاريح الطيران.
س-إجازات العاملين في حقل الطيران.
ع -أمن الطيران.
ف -البحث والإنقاذ في محيط الطيران.
ص-تحقيق حوادث الطائرات.)
مادة (30) تفتيش الطائرات ومنعها من الطيران أو إلزامها بالهبوط وحجز وثائقها:-
لسلطات الطيران المدني مطلق الحق في تفتيش الطائرات، ومنعها من الطيران أو إلزامها بالهبوط، وحجز أية وثائق تتعلق بها، وذلك كلما أقتضى الأمر ذلك لتنفيذ أحكام هذا القانون أو لوائح وأنظمة الطيران المدني.
مادة (31) الإمتناع عن الإدلاء بالمعلومات والبيانات :-
يجب على سلطات الطيران المدني أن تمتنع عن الإدلاء لأي شخص بأي معلومات أو بيانات تزود بها عن طريق شخص آخر، إذا ما تبين لها أنها تتعلق بشئون تجاريـة ومالية لذلك الشخص الآخر وأن الإدلاء بها للغير قد يضر بمصالحه.

تجد هذه الصفحة في موقع الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد (الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد)
http://camayemen.com
الارتباط إلى هذه الصفحة
http://camayemen.com/content.php?lng=arabic&id=322